أخر خبر

أبرزها زيادة نولون الشحن.. انعكاسات سلبية للصراعات الجيوسياسية في البحر الأحمر

شهدت حركة عبور السفن بالبحر الأحمر تراجعا ملحوظا جراء الصراعات الجيوسياسية بالمنطقة التي طالت استهداف عدد من السفن الملاحية من قبل جانب جماعة الحوثيين، ما دفع بعض الخطوط الملاحية للاتجاه لطريق رأس الرجاء الصالح للابتعاد عن مناطق الصراع، ما تسبب في ارتفاع نولون الشحن البحري بنسبة 100 %، بجانب زيادة فاتورة التأمين على الرحلات.

قال محمد أبوحشيش، مدير الشركة المصرية للتوكيلات الملاحية، إن اسعار نولون شحن الحاويات ارتفع بواقع 100 % بين شرق آسيا وأوروبا، حتى وصل إلى 4 آلاف دولار للحاوية الواحدة مقابل 2.5 ألف.

وأرجع ارتفاع أسعار شحن الحاويات إلى استمرار التوترات الجيوسياسية بمنطقة البحرالأحمر، والتى تضمنت مواصلة استهداف عدد السفن في البحر الأحمر.

وذكر أن هذه التوترات ساهمت في انخفاض حركة عبور السفن من قناة السويس بواقع 50 %.

ولفت أبوجشيش إلى أن بوالص التأمين على الشحنات ارتفعت أيضا بصورة كبيرة بسبب التوترات السياسية بمنطقة البحرالأحمر.

وأكد أن شركته تعمل وكيلا محليا لـ3 خطوط ملاحية، لم تتأثر بسبب تنظيمها رحلات بالبحر المتوسط بين موانئ العين السخنة وجبل على بدولة الإمارات وجدة بالسعودية، بعيداً عن مناطق الصراعات فى البحر الأحمر .

بدورة أكد مصدر مسئول بخط  ONE اليابانى أنه تم تحويل عدد من  رحلات الخط للعبور من طريق رأس الرجاء الصالح، بعيدا عن الصراعات التى تحدث بمنطقة البحر الأحمر، مشيراً إلى أن طول مسافة الرحلات بالعبور من طريق رأس الرجاء ساهم فى زيادة نولون شحن الحاويات.

وأشار إلى تكبد خسائر فادحة بسبب طول مسافة الرحلات التى تخفض حجم البضائع الذي يتم نقلها بين أوروبا وآسيا، مشيرا إلى انخفاض حركة التجارة العالمية حاليا بسبب تلك الأحداث مما يهدد بانهيار الخطوط الملاحية.

 

ظهرت المقالة أبرزها زيادة نولون الشحن.. انعكاسات سلبية للصراعات الجيوسياسية في البحر الأحمر أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى