أخر خبر

حققت أحلام المصريين بالخارج فكسبت لقب “صوت المصريين بالخارج

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة.. إنجازات خلال عام

أطلقت حملة تحت عنوان “اعرف حقك واطمن”، بالتعاون مع الملحق العمالي السعودي، شملت سلسلة من الفيديوهات التي تستهدف المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالمملكة العربية السعودية لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وفقا لقانون العمل بالمملكة، فحافظت على حقوق المصريين بالخارج.

وخلال عام من توليها المسئولية، نجحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، في تنفيذ العديد من مطالب المصريين بالخارج، حيث نفذت الوزيرة أكثر المطالب شيوعا بينهم حيث وصفها الكثير بأنها صوت المصريين بالخارج داخل وطنهم الأم.

وفيما يلي نرصد بعضًا من مطالب المصريين في الخارج التي تحققت مع السفيرة سها الجندي، خلال عام،

جاءت مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج استجابة لمطالب المصريين بالخارج والذين نادوا به عشرات السنين وذلك من خلال استيراد كل مصري بالخارج سيارة من الخارج معفاة من الضرائب وتخفيض نسبة الضريبة الجمركية بنسبة 70% مع استيراد نسبة الوديعة الدولارية بالجنيه المصري وذلك بالإضافة إلى تدشين حملة ضخمة شارك فيها خبراء السيارات لتعريف المصريين بالخارج بأهمية هذه المبادرة.

وخفضت الحكومة قيمة الضريبة الجمركية المضافة على سيارات المصريين بالخارج بنسبة وصلت إلى 70%، على أن يدفع المواطن 30% فقط من قيمة الجمارك بالدولار على السيارة بالإضافة إلى باقي الرسوم التي يتم تسديدها كوديعة وترجع للمستفيد من المبادرة بعد 5 سنوات.

وفي مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة والذي كان أول حدث تشهدها الوزيرة، مطلب المصريين بالخارج بتسوية الموقف التجنيدي لأبنائهم حيث قامت الدولة المصرية بمبادرة تخص تسوية الموقف التجنيدي لأبناء المصريين بالخارج، حيث تم تفعيل الموقع الخاص بتلقي طلبات المواطنين المقيمين بالخارج الراغبين في تسوية موقفهم التجنيدي.

وأكدت وزارة الهجرة، أنه إلحاقا بالإعلان الخاص بتدشين مبادرة تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتبارًا من سن 19 عامًا وحتى سن 30 عامًا، وكذا ممن تجاوزوا سن 30 عامًا، وتدشين الموقع الإلكتروني التالي لتلقي طلبات المواطنين الراغبين في الاشتراك بالمبادرة، https://www.tagneedinit.gov.eg/

وجاء طلب إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج في مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الثالثة حيث طالب العديد بهذه الشركة وقامت الوزيرة بعرض مطالبهم على رئيس الوزراء ووافق رئيس مجلس على إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج وذلك بالتنسيق مع الوزراء والجهات المعنية حيث عقدت وزيرة الهجرة عدد من اللقاءات مع الجاليات المصرية بالخارج، لتعرف على مقترحاتهم للاستثمار في هذه الشركة مثل الاستثمار في القطاع الزراعي والتكنولوجي والصناعي كما تم تأسيس مجلس إدارة الشركة المكون من 10 خبراء من المصريين بالخارج.

وجاء مطلب معاش للمصريين بالخارج في ظل عدم استطاع الكثير منهم من استثمار أموالهم في بلاد المهجر حيث سعت الوزيرة على تنفيذ هذا المطلب وأطلق البنك الأهلي المصري وشركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، منتج جديد للمصريين المقيمين بالخارج تحت مسمى ” معاش بكرة” بالدولار الأمريكي.

وتستهدف الوثيقة الجديدة توفير التغطية والحماية التأمينية اللازمة للحصول على معاش إضافي مناسب ومساعدة المواطنين على تحقيق أهدافهم المالية، وتوفر الوثيقة برنامج تأميني متكامل بالإضافة إلى مميزات الاستثمار والادخار التراكمي، بما يضمن الحصول على مبلغ تقاعد مناسب عند الوصول إلى السن الذي يختاره المواطن، ويمكن شراء الوثيقة إلكترونيًا عبر التطبيق المخصص لذلك.

وطرح البنك الأهلي المصري شهادتي ادخار جديدتين بالدولار لمدة ثلاث سنوات، تلبية لرغبات المصريين بالخارج في توجيه مدخراتهم من العملات الأجنبية للاستفادة من الفرص الاستثمارية بمصر، إضافة إلى منح قروض شخصية بالجنيه المصري للمصريين العاملين بالخارج بضمان مرتباتهم.

طرحت وزارة الإٍسكان قطع أراضٍ سكنية جديدة قريبا بمشروع “بيت الوطن” للمصريين في الخارج، بأماكن مميزة بـ6 مدن جديدة، وهي “القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – دمياط الجديدة – بدر – العبور – العبور الجديدة” وذلك بعد عدد من اللقاءات بين وزيري الهجرة والإسكان حيث عرضت الوزيرة مطالب المصريين بالخارج على وزير الإسكان.

ومنذ أن تولت وزيرة الهجرة الوزارة حرصت على زيارة المملكة العربية السعودية والإمارات حيث يوجد بتلك الدولتين أكبر عدد من المصريين بالخارج وحرصت على عقد الاجتماعات في البلدين توصلت فيهم على التواصل المباشر لحل مشكلة يتعرض ليها المصريين بالسعودية أو الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى