أخر خبر

مصر تستهدف الاستحواذ على 20% من تجارة الترانزيت بشرق المتوسط.. واستضافة معرض إكسبو 2035

تستهدف الحكومة تعزيز دور مصر في تجارة الترانزيت، لتستحوذ على 20% من تجارة الترانزيت بشرق المتوسط.

وأوضحت الوثيقة الصادرة عن الحكومة حول أبرز التوجهات الإستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة الرئاسية الجديدة 2024/2030 ، استهداف صياغة استراتيجية قومية لتجارة الترانزيت لزيادة حصة مصر من 3.7 مليون حاوية إلى 15 مليون حاوية.

وأشارت إلى أنه من المستهدف تطويـر مـا لا يقـل عـن خمسة موانئ مصرية علـى البحريـن الأحمـر والأبيـض المتوسـط وتحويلهـا إلى مراكـز دولية لتجـارة الترانزيت.

ونوهت الوثيقة بوضع خطة ترويجية قوية وإعـداد ملف قومي للتقدم لاسـتضافة معـرض إكسـبو 2035 ً ، ليكـون تعبيـرا عـن تطـور قطـاع الخدمـات اللوجسـتية بمصر.

مصر تستهدف رفـع قـدرة مينـاء شـرق بورسـعيد لاسـتقبال حاويات الترانزيـت إلـى 5 ملايين حاوية بحلول 2030

ولفتت إلى العمل على رفـع قـدرة مينـاء شـرق بورسـعيد لاسـتقبال حاويات الترانزيـت إلـى 5 ملايين حاوية سـنويا فـي عام 2030 مقابل 3.2 مليـون حاويـة فـي 2023، وكذلك رفع قدرة ميناء غرب بورسعيد لاستقبال حاويات الترانزيت إلى 0.3 مليون حاوية سنويا في عام 2030 مقابل 0.2 مليون حاويــة في عام 2023.

كما أشارت للعمل على رفـع قـدرة مينـاء السـخنة السـتقبال حاويـات الترانزيـت إلـى 0.05 مليـون حاوية سـنويا في عام 2030 مقابل 16 ألف حاوية في عام 2023، وإبـرام شـراكات اسـتراتيجية مـع شـركات الشـحن العالميـة التـي تمتلـك أكثـر مـن 70% مـن الأسـطول العالمي لسـفن الحاويات.

وأكدت الوثيقة على العمل على تقليـص الفحـص الفعلي لشـحنات الترانزيـت التـي لا تدخـل مصـر لأدنـى مسـتوى ممكـن بتبنـي نظـم الفحص على أسـاس المخاطـر، ومنظومـة سـريعة مـن الإجـراءات الجمركيـة.

وعن أبرز مستهدفات الأجل القصير والأولويات العاجلة، نوهت بالبدء فـي تطويـر خمسـة موانـئ مصريـة وتحويلهـا إلـى مراكـز دوليـة لتجـارة الترانزيـت وهـم “مينـاء السـخنة ومينـاء شـرق بـور سـعيد ومينـاء األدبيـة، ومينـاء غـرب بورسـعيد ومينـاء العريـش”.

كما سيتم تأسيس مجلس أعلى للوجستيات وجهاز لتنظيم الخدمات اللوجستية، والتوسـع فـي تأهيـل الكـوادر البشـرية العاملـة فـي مجـال تجـارة اللوجسـتيات والترانزيـت وفـق شـهادات معتمـدة دوليـا.

ظهرت المقالة مصر تستهدف الاستحواذ على 20% من تجارة الترانزيت بشرق المتوسط.. واستضافة معرض إكسبو 2035 أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى