أخر خبر

قناة السويس تمد نسب تخفيض رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال ليونيو 2024

قررت هيئة قناة السويس مد العمل بالمنشور (7/2017) والكتب الدورية الصادرة بتعديله وتجديده في 27 سبتمبر 2020 و21 يونيه 2023 والخاصين بناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة/الفارغة) العامـلة بين موانئ الساحل الشرقي للأمريكيتين وموانئ الخليج الأمريكي من جهة وموانئ آسيا من جهة أخرى وذلك لناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تعبر قناة السويس اعتباراً من الأول من يناير 2024 وحتى 30 يونيه 2024.

وكان قد شهدت الكتب الدورية الصادرة بتعديل المنشور 7/ 2017 وتجديده في 27 سبتمبر 2020 و21 يونيه 2023، اجراء تعديلات بحيث تمنح ناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي (بدءاً من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي) وكذا الموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي من جهة والمناطق التالية بقارة أسيا من جهة أخرى نسب تخفيض بين 30- 75%. 

وأوضحت منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال  بين موانئ الخليج العربي (الموانئ التي تقع داخل الخليج العربي بدءاً من ميناء صور العماني) والموانئ التي تقع شرقه حتى ميناء كوشين بغرب الهند تخفيضاً وقدره 30% من رسوم العبور العادية، وبين الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشين حتى ما قبل ميناء بورت كلانج تخفيضاً وقدره 60% من رسوم العبور العادية،  ومن ميناء بورت كلانج وما شرقه تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

وذكرت أنه سيتم منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة/الفارغة) العاملة بين موانئ الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية (التي تقع شمال ميناء ميامي) من جهة والمناطق التالية بالهند وما شرقها من جهة أخرى نسب تخفيض 10 و 35%.

وتابعت أنه سيتم منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال بين موانئ غرب شبه القارة الهندية (بدءاً من ميناء كراتشي بباكستان وحتى ميناء كوشين في غرب الهند) تخفيضاً وقدره 10% من رسوم العبور العادية، و الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشين تخفيضا وقدره 35٪ من رسوم العبور العادية.

وأشارت إلى استمرار تعديل مدة تقديم واستكمال أصل مستندات التخفيض لتصبح عام ميلادي يبدأ من اليوم التالي لتاريخ عبور السفينة لقناة السويس بدلاً من 180 يوماً.  على أن ترسل جميع مستندات التخفيض دفعة واحدة،  مع إلغاء  البند الوارد بالمنشورات أرقام (2/2016- 3/2016 -7/2017) والخاص ببدء وصول أصل مستندات التخفيض خلال 60 يوماً من تاريخ العبور،  وإيقاف العمل بالكتاب الدوري الصادر في 2020/4/5  بخصوص نفس موضوع هذا الكتاب.

وتتضمن شروط تطبيق تلك التخفيضات ضرورة تقديم  الشركة المشغلة التي ترغب في الاستفادة من المنشور بطلب عن طريق التوكيل الملاحي قبل الإبحار من ميناء القيام محددا به بيانات السفينة وميناء القيام وتاريخ الإبحار وميناء الوصول والميعاد المتوقع لوصــــول السفينة للقناة وحالة السفينة (محملة/فارغة) ونوع وكمية الشحنة. 

وتشمل عدم توقف السفينة في أي ميناء فيما بين مينائي القيام والوصول لأغراض تجارية ، وفى حالة التوقف في أي ميناء بين مينائي القيام والوصول لأغراض غير تجارية يتم موافاة الهيئة بشهادة بأسباب التوقف من سلطات ميناء التوقف أو السلطات المختصة.

كما يتضمن أن يتم سداد رسوم عبور السفينة كاملة عند العبور على ان يتم تسوية التخفيض بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة خلال سنة ميلادية تبدأ من اليوم التالي لتاريخ العبور على أن ترسل دفعة واحدة.

وتشمل الشروط ايضا أنه في حالة عدم استكمال المستندات في المــدة المحددة أو توقف السفينة في أي ميناء بين مينائي القيام والوصول لأي غرض تجاري أو الإخلال بأي شرط من شروط المنشور  يتم إلغاء قيمة التخفيض الممنوح للسفينة وفق هذا المنشور.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة لتسوية قيمة التخفيض:

  أ)       “شهادة قيام ” من أخر ميناء قيام موضحا بها تاريخ القيام وكمية ونوع الشحنة عند الإبحار معتمده من سلطة الميناء أو السلطات المختصة.

 ب)      “شهادة وصول” من أول ميناء وصول موضحا بها تاريخ الوصول وكمية ونوع الشحنة عند الوصول معتمده من سلطة الميناء أو السلطات المختصة.

 ج)   مطالبة من السادة المشغلين برد قيمة التخفيض موضحا بها رقم المنشور، ميناء القيام و تاريخ الإبحار منه، ميناء الوصول و تاريخ الوصول إليه، تاريخ العبور، نسبة التخفيض المطلوب ردها، اسم توكيل عبور السفينة لقناة السويس الواجب رد قيمة التخفيض إليه وذلك مع الإقرار بعدم التوقف بين ميناء القيام وميناء الوصول لأى غرض تجارى .

كما لا يحق للناقلة الجمع بين هذا التخفيض وأية تخفيضات أخرى تمنحها الهيئة لناقلات الغاز الطبيعي المسال

ظهرت المقالة قناة السويس تمد نسب تخفيض رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال ليونيو 2024 أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى