أخر خبر

بقيمة 250 مليون يورو .. قرار جمهوري بالموافقة على قرض لتمويل مترو الإسكندرية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس قرار رئيس الجمهورية رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مترو الإسكندرية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 250 مليون يورو، والموقع خلال ديسمبر 2021.

وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته المنعقدة خلال مايو 2022.

ويشارك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في تمويل مترو الإسكندرية بحصة 250 مليون يورو، والوكالة الفرنسية بقيمة 250 مليون يورو، الآسيوي للاستثمار بقيمة 250 مليون يورو وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 750 مليون يورو.

وتستعد وزارة النقل والمواصلات المصرية للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الإسكندرية، والذي يبلغ إجمالي طوله نحو 43.2 كم، ويتم تشغيله بسرعة تصل إلى 100 كم في الساعة، ويعمل على ربط مدينة الإسكندرية من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ في محاولة لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية.

وكانت الهيئة القومية للأنفاق قد وقعت عقد توريد وإنشاء مشروع مترو الإسكندرية بأبو قير بقيمة مالية تبلغ نحو 1.6 مليار يورو، بالتعاون مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، حيث يتم تنفيذ المشروع على 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط.

وتنفذ وزارة النقل مشروع مترو الإسكندرية على ثلاثة مراحل مختلفة، حيث يمتد مسار المرحلة الأولى بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية – سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية، ثم علوى بطول 14.2 كم حتى ما بعد محطة طوسون، ثم يعود سطحيًا حتى محطة أبو قير بطول 1 كم، ويشمل مترو أبو قير بالإسكندرية على عدد 20 محطة، وتم إضافة 5 محطات جديدة وهي: ميامي – محمد نجيب – كفر عبده – سبورتنج – باب شرق، وتبلغ السرعة التجارية للمترو نحو 80 كم/ساعة.

ظهرت المقالة بقيمة 250 مليون يورو .. قرار جمهوري بالموافقة على قرض لتمويل مترو الإسكندرية أولاً على أموال الغد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى