أخر خبر

التعليم العالي: هذه الأوراق مطلوبة من الطلاب للتقدم للجامعات

تنسيق المرحلة الثالثة بعد امتحانات الدور الثاني

يبحث العديد من طلاب المرحلة الثانوية عن الأوراق الخاصة للالتحاق بالجامعة، حسب شروط القبول بها بعد الحصول على المجموع التي تحدده كل كلية على حدة.

كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضحت أنه يُمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الإلكتروني بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب، وذلك لطلاب المرحلتين الأولي والثانية.

وبجانب بطاقة الترشيح التي يجب أن يصطحبها الطالب معه للتقديم بالجامعة، فتضمن الأوراق الآخرى المطلوبة ما يلي:

– استمارة النجاح في الثانوية العامة 2022- 2023.

– عدد (6) صور شخصية.

– شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها.

– نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط من مكتب التجنيد التابع له الطالب.

– شهادة التفوق الرياضي للطلاب الحاصلين على حوافز رياضية فقط.

– هذا بالإضافة إلى تقديم موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت الحدود الدُنيا لـ تنسيق المرحلة الأولى وتنسيق المرحلة الثانية، اللذان أتم خلالهما توزيع عدد (453949) طالبً في خلال أسبوعين فقط من بدء العمل، إذ جاءت الحدود الدُنيا على هذا النحو:

المرحلة الأولى، الحد الأدنى للشعبة العلمية، 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر، و الحد اﻷدنى للشعب الهندسية، 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41%%، و الحد الأدنى للشعبة الأدبية، 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61%%.

والمرحلة الثانية،  الحد الأدنى للشعب العلمية: 250 درجة فأكثر أي بنسبة 60.98%، والحد الأدنى للشعبة الأدبية: 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05%.

– أما عن موعد تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، فمن المقرر أن تكون بعد إنهاء أعمال امتحانات الدور الثاني، وكذلك انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات).

وبدأت أعمال امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة 2023 يوم السبت الماضي وتستمر لمدة 10 أيام، لتنتهي يوم الثلاثاء 29 أغسطس الجاري.

وفُتحت أبواب تقليل الاغتراب (التحويلات) أمام طلاب الثانوية العامة 2023 اعتبارًا من اليوم، وذلك من خلال موقع التنسيق الإكتروني (عبر هذا الرابط) أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لـ تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%)، حتى يوم الاثنين الموافق 28/8/2023، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، التي تضمن الآتي:

– التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

– التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

– الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

– التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

– لا توجد تحويلات ورقية.

– التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

– استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

– تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

كما يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى